هل أعمل مدونة بلوجر أو ووردبريس؟ الدليل الشامل للمبتدئين في التدوين

 الكثير من المبتدئين يجدون مفترق الطرق في اختيار مابين منصة بلوجر أو الوورد بريس لبدء التدوين على الانترنت وإنشاء المحتوى. وسأتحدث في هذا المقال من تجربتي الشخصية في استخدام Blogger وكذا Wordpress، كما أننا سنتكلم في هذا المقال على موقع جيست ويب عن مميزات كل واحدة منهما.

الكثير من المبتدئين يتوجهون إلى بلوجر للبدء في التدوين مباشرة من دون أي توجيه أو الإطلاع على نصائح الآخرين قبل اختيار المنصة التي ستبدا فيها التدوين بالشكل الصحيح دون ان تضيع وقتك في المكان الخطأ.

بما أنك تقرأ في هذا المقال فكن على يقين أنك ستختار المكان الذي سيناسبك وبالشكل الصحيح، لكن قبل أن نتطرق إلى نصيحتي لك وأيهما أفضل من بين هذه المنصات دعونا نتحدث عن مميزات كل منصة لكي نستنتج من خلالهما الطريق الذي سنخختاره من الأول.

wordpress vs blogger

هل أعمل مدونة بلوجر أو ووردبريس؟

مميزات استخدام الوورد بريس  Wordpress.org في التدوين

  • توفر إضافات السيو مثل Yoast Seo تساعد في كتابة مقالات متوافقة مع شروط السيو من أجل تصدر محركات البحث.
  • توفر قوالب مجانية كثيرة ومميزات رائعة جدا وتخصيص غير محدود.
  • إمكانية كتابة كلمات مفتاحية باللغة العربية في رابط المقالة.
  • المدونة ملكك بشكل كامل ولايمكن لأي أحد حذفها.
  • سهل الاستخدام كما توجد شروحات كثيرة جدا على اليوتويوب...
  • رفع سرعة المدونة من خلال إضافات تقوم بتسريع المدونة .
  • والكثير من المميزات الأخرى... لكن يجب أن تدفع ثمن الإستضافة + الدومين كل سنة.
يجب تتبع المدونة وفحصها كل يوم لحماية مدونتك من الهجمات فأنت المسؤؤل عن حماية موقعك.

مميزات استخدام Blogger في التدوين

  • أفضل ميزة في بلوجر كون هذه المنصة مجانية تقدم لك استضافة من جوجل مجانية ودومين Blogspot مجاني مدى الحياة.
  • تتكفل لك جوجل بموضوع الحماية تماما
  • سهلة الاستخدام في التدوين ولاتتعامل مع الاستضافة كل ماتحتاج هو قالب بلوجر مجاني وأصبحت موجودة حاليا بكثرة.
  • يمكن تعلمها في وقت وجيز جدا على عكس الووردبريس التي تحتاج بعض التعلم.
إضافات بلوجر محدودة جدا ولاتتوفر على إضافات كثيرة ، كما أنها صعبة في كتابة المقالات التي تتوافق مع شروط السيو لأنها لاتتوفر على إضافات السيو المساعدة في ذلك. في حال قمت بكتابة مقال مخالف لسياسة بلوجر سيتم حذف مدونتك بدون أي سابق إنذار...والكثير من السلبيات الاخرى.

شاهد ايضا : تحميل قالب median 1.6 

ايهما أختار؟

إذا كنت تمتلك المال لشراء الاستضافة والدومين وتدفع ثمنها كل سنة فأنصحك بالبدء في التدوين على Wordpress.org لأنها أكثر احترافية وستساعدك كثيرا في تصدر محركات البحث...

أما إذا كنت لاتملك المال لشراء الإستضافة فالخيار الوحيد المتوفر لك هو بلوجر، وعندما تحقق الدخل منها وتدر بعض المال التي من خلالها يمكن دفع ثمن الاستضافة والدومين أنصحك بإنشاء موقع جديد على الوورد بريس ولاتعتمد فقط على بلوجر لأنها محدودة جدا.

هناك بعض الأشخاص متعصبين ومنحازين إلى جانب بلوجر وقد يقولون ان بلوجر مثل الوورد بريس وأن المحتوى هو الملك... صحيح أن المحتوى هو كل شيء وهو الغرض وما يبحث عنه الزائر لكن المنصة التي تنشر عليها عبارة عن وسيلة ويجب أن تختار الوسيلة التي تسهل عليك الامر في توصيل هذه المعولمة للزائر بشكل أفضل وسهل دون عناء.

لو أنك لاحظت أن أغلب المواقع الكبيرة والناجحة تم إنشاؤها بواسطة الوورد بريس، وقليل جدا عندما تجد موقع معين نجح على بلوجر وألقى نجاحا باهرا. وحتى لو استطاع هذا الموقع النجاح على بلوجر ستجد أن صاحبه قد ندم لماذا لم يقم بإنشاء موقعه على الوورد بريس من الأول.

أنا لا أقول لك أن تحول موقعك من بلوجر إلى ووردبريس لكن أدعوك لإنشاء موقع آخر على الووردبريس وستلاحظ الفرق الشاسع بينهم بنفسك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم
Youtube Channel Image
جيست ويب اشترك في قناتنا على اليوتيوب
Subscribe