سرعة الموقع غير مهمة في تصدر محركات البحث (بالدليل من جوجل)

إن عوامل تصدر محركات البحث كثيرة جدا بالتالي ليس هناك أشياء محددة إذا قمت بها فسوف تضمن تصدر محركات البحث. من بين هذه العوامل نجد سرعة تحميل الموقع وجودة المحتوى. فماهو العامل الرئيسي عند جوجل في تصنيف الصفحات على محرك البحث. دعونا أولا نحلل مايقوم به محرك بحث جوجل وماهي مهمته.

مهمة محرك بحث  جوجل هي فلترة صفحات الويب لإستخراج أفضل صفحة ويب تلبي طلب الزائر. بمعنى أن الزائر يطلب شيء من جوجل، خلف الكواليس هناك مدونين قاموا بإنشاء مقالات تتكلم عن الشيء الذي طلبه أو بحث عنه الزائر. هنا نجد أن جوجل يهتم بالزائر ويقدم له أفضل مالديه وهذا ما يجب أن تأخذه في عين الإعتبار عند كتابة المقالات، كما أنه لايجب أن تنسى عناكب جوجل وتجعل مقالاتك متوافقة مع معايير السيو.

تصدر محركات البحث

تجد الكثير من المدونين يعطي اهتماما مفرطا لسرعة المدونة وينسى أمر المحتوى، وهذا خطأ كبير. والدليل على ذلك تجد مواقع كثيرة جدا وسرعة الموقع لاتتجاوز 20 على موقع فحص سرعة المواقع. لكن لاتنسى ان مثل هذه المواقع تكون مهددة بالسقوط بعد أي تحديث قريب من جوجل، لأنه لو قام شخص ما بإنشاء محتوى فريد أفضل منه او حتى مشابه له ثم أضاف إلى المحتوى سرعة موقعه، كن على يقين أنه سيتجاوزه بحسب ثقة جوجل في موقعه.

ماهو المعيار الرئيسي لجوجل لتصدر محرك البحث؟

المعيار الرئيسي لجوجل في ترتيب الصفحات على محرك البحث هو المحتوى، ثم بعدها مباشرة يأتي عامل سرعة الموقع. لذا فمقولة المحتوى هو الملك صحيحة %100. الدليل من جوجل رسميا في الصورة التالية:

تصدر محركات البحث

جاء على لسان جوجل أنها تعطي الأولوية للصفحات التي تتوفر على معلومات جيدة أي محتوى جيد رغم أنها لاتستوفي بعض الشروط في بنية الموقع أي عوامل السرعة وغيرها. هذا يفسر تصدر مواقع بطيئة لمحركات البحث. لأنها تتوفر على المعلومات التي يبحث عنها الزائر بشكل كامل. بهذا تبقى عوامل السرعة غير مهمة أمام المحتوى. لانقول أننا غير مهمة نهائيا لكنها مهملة أمام المحتوى. لأن المحتوى يجب أن يتوفر بجودة في المرتبة الأولى ثم تأتي العوامل الأخرى في الدرجة الثانية.

ولكن، السرعة سوف تساعدك على تخطي المتصدرين بالمحتوى فقط، بعد أن تقدم محتوى أفضل منهم إضافة إلى سرعة الموقع ستكون الأول بالتأكيد. عندما قلت أن السرعة غير مهمة. أقصد بذلك أنها غير مهمة مقارنة بالمحتوى، لأنني ألاحظ الكثير من المدونين يعير اهتماما كبيرا بالسرعة أكثر منا اللازم. ويهمل المحتوي الذي تعتبره جوجل من أولى الأولويات لتصدر محركات البحث.

وليكن في علمك أن جوجل تنهج سياسة السرعة في ترتيب الصفحات على محرك البحث، فمستقبلا ستكون السرعة مقرونة بجودة المحتوى، وعندما نتحدث عن المحتوى فنقصد أن يتوفر المقال عن كل المعلومات التي يبحث عنها الزائر وزيادة إذا أمكن، وتقديمها بأسلوب بسيط يمكن فهمه من أي شخص.

كيف يمكن التصدر في كلمة تم التصدر فيها من قبل في بحث جوجل

الفكرة جدا بسيطة لكنها تحتاج إلى جهد وعمل. حيث يتوجب عليك دراسة وتحليل المقال المتصدر وتكتشف فيه ثغرات مثل عدم ذكره لبعض المعلومات المهمة والي ستساعد الزائر لو قام بذكرها وتضيفها أنت في المقال الخاص بك. وكذا تقوم بفحص سرعة موقعه وتحسن من سرعة موقعك أكثر منه لكي يحبب جوجل مقالتك أكثر منه بالتالي تتصدر أنت مكانه.

كما ان هناك معيار آخر يجب أن تنتبه إليه ألا وهو ثقة جوجل في الدومين أو ما يسمى بالومين اثوريتي Domain authority. فهو عامل مهم أيضا يؤثر في ترتيب الصفحات في SERPS.

نصائح مهمة ومختصرة لتصدر محركات البحث

  • إنشاء محتوى فريد ويلبي حاجيات الزائر التي يبحث عنها وتضيف معلومات إضافية قد يحتاجها.
  • كتابة المقالات بحيث تكون متوافقة مع شروط السيو SEO.
  • بناء موقع سريع التصفح بالدرجة الثانية لمنافسة الصفحات التي تصدرت مسبقا في هذه الكلمة.
  • مراجعة المقالات باستمرار وتحسينها بشكل مستمر لضمان بقاء تصدرها في محرك بحث جوجل.
  • النشر بشكل منتظم لكسب ثقة جوجل في مدونتك...
  • الاهتمام في بناء علاقات مع مواقع اخرى ولكن بشكل شرعي ولاتشتري أبدا باك لينكات لخداع جوجل.

إذا كنت مهتم بزيادة سرعة المدونة رغم وجود اعلانات ادسنس يمكنك متابعة درس تأخير ظهور الاعلانات لزيادة سرعة المدونة. بالتالي سوف تتمكن من رفع سرعة المدونة إلى أقصى حد يمكن أن يصل إليها قالبك. وإذا لم يكن كذلك يجب تغيير القالب فورا.

توجد هناك قوالب تستخدم اكواد جافاسكريبت قليلة كما أنها لا تستخدم ايقونات fontawesome والتي تسبب ايضا في ثقل المدونة. ولعل ايقونات Svg هي اسرع الايقونات تحميلا، على سبيل المثال قالب median ui1.6 والذي يعتبر من اسرع قوالب بلوجر في التحميل والتصفح.

إرسال تعليق

أحدث أقدم
Youtube Channel Image
جيست ويب اشترك في قناتنا على اليوتيوب
Subscribe