درس2: أسرار كتابة مقالة متوافقة مع السيو في بلوجر

درس 2 من دورة سيو بلوجر: أسرار كتابة مقالة متوافقة مع السيو في بلوجر. أنت تكتب المقالات بشكل خاطئ لهذا لا تتصدر محركات البحث. تعلم seo بشكل صحيح.
اعلان اعلى المقال

 يعتبر سيو المقال من أهم العوامل لتصدر محركات البحث، حيث يتعرف به محرك البحث على محتوى هذه المقالة بالتالي إظهارها للزائر في محرك البحث. السيو الذي يتم تطبيقه على صفحة المقال يسمى On Page Seo. يتضمن توزيع الكلمات المفتاحية وتقسيم العناوين إلى عناوين فرعية، كما توجد أمور كثيرة جدا سنتطرق إليها في هذا المقال إن شاء الله.

درس2 أسرار كتابة مقالة متوافقة مع السيو في بلوجر

توجد عدة أمور مهمة يجب أخذها بعين الإعتبار عند كتابتك للمقالات على بلوجر. فالأمر ليس مجرد كتابة بشكل عشوائي كما أفعل أنا الآن. إنما هو كتابة منظمة ومدروسة وكل فقرة لها مكانتها وأهميتها. وتذكر أن جوجل تحب المقالات التي تهتم للزائر كثيرا وتقديم له معلومات كافية ووافية باستعمال لغة بسيطة ومفهومة. وفي هذا المقال سنتعرف على جميع الخطوات والشروط التي يجب اتباعها في كتابة مقال متوافق مع شروط السيو على بلوجر.

كيفية كتابة مقالة تحترم شروط السيو SEO الجديدة

 1- البحث عن الكلمات المفتاحية

بعد اختيارك لموضوع المقالة تبحث مباشرة عن الكلمات المفتاحية التي لها علاقة بالموضوع. فاختيار الكلمات المفتاحية المناسبة ككلمة تريد التصدر بها هو من أكثر الأمور صعوبة في التدوين. لأنها تحتاج إلى بحث وجهد كبير جدا. كما يفضل اختيار الكلمات التي عليها بحث من متوسط إلى كبير. يمكنك الإستعانة بموقع Google ads التابع لشركة جوجل. فهو يتوفر على أداة الإطلاع على حجم البحث للكلمات المفتاحية على جوجل.

2- اختيار كلمة مفتاحية سهلة التصدر

إذا كنت تمتلك موقع جديد فإن محاولة كتابة مقال تستهدف فيه كلمة مفتاحية هو ضرب من الجنون. لأن هناك عوامل كثيرة جدا تحول دون ذلك. بالتالي وجب في البداية استهداف الكلمات المفتاحية سهلة التصدر. كيف ذلك؟ يمكنك استخدام أداة تحليل الكلمات المفتاحية من موقع Seemrush keyword. حيث أن هذا الموقع يوفر لك أداة البحث عن الكلمات المفتاحية وكذا حجم البحث ومدى سهولة التصدر بهذه الكلمة. طبعا الموقع مدفوع لكنه يوفر 7 كلمات للبحث عنها مجانا عندما تنشئ حساب جديد على الموقع.

2- كتابة عنوان المقال

يشكل عنوان المقال حوالي %70 من سيو المقال ككل. إذا لم تختر العنوان بعناية قد يذهب تعبك في المقال هباء منثورا. لأن العنوان مهم جدا وهو الذي يظهر للزائر في محرك بحث جوجل. ويجب أن يجعل العنوان أي شخص يراه يضغط على الرابط. وسنتطرق إلى كيف تجعل الناس تنقر على مقالك في بحث جوجل فلا تقلق. لكن دعونا أولا نتحدث عن أساسيات السيو في المقال.

تضع الكملة المفتاحية المستهدفة في بداية العنوان الرئيسي مع تضمين أهم العناصر المساعدة في شرح موضوع المقال. ويجب وضع كلمات حساسة تجعل الشخص ينقر على الرابط ومن بينها: مجربة, مضمونة, %100, آخر إصدار, 2022, مجانا, كل هذه كلمات تشجع على النقر فعندما تتحدث عن أمر ما وتكتب في العنوان مجربة أو مضمونة هذا يجعل الزائر يثق في المقال ويضغط على المقال لقراءته. وأخيرا لاتجعل العنوان طويلا فلا يتجاوز 60 حرفا كحد أقصى.

3- كتابة الفقرات

تذكر أن جوجل همها الوحيد هو تسهيل الأمور على الزائر. فهي تحب أن يكون النص سهلا للقراءة وبدون كتابة معقدة. فالجملة الواحدة لايجب أن يتعدى عدد كلماتها 25 كلمة. لهذا فعلامات الترقيم مهمة جدا. عندما تنهي أي جملة تضع نقطة.فتوجد إضافة على جوجل كروم إذا كنت تستخدم الحاسوب في الكتابة. هذه الإضافة تستطيع حساب عدد الكلمات وانت تكتب في نفس الوقت اسمها Word Counter. كما يجب استخدام الكلمات الإنتقالية مثل: بالتالي, إذن, كما, بسبب, لهذا, لأن, وغيرها من ادواة الربط المنطقية. لأنها تجعل القراءة سهلة الفهم للزائر وهذا ما تريده جوجل بالأصل. دون ان تنسى تقديم المعلومات اللازمة والتي يبحث عنها الزائر.

لايجب أن تكون كل فقراتك طويلة. فأفضل طريقة تتبعها هي كتابة فقرات قصيرة في البداية لتسهل على الزائر القراءة والفقرات الأخيرة تجعلها فقرات طويلة لتحافظ على التوازن. فالمقال يكون بشعا إذا كان كله يحتوي على فقرات قصيرة فقط.

توجد نقطة ربما قد لايعرفها الكثير وسأشير إليها الآن، وهي أن تضع تعريف بسيط لأي موضوع تتحدث عنه في المقال. مثال: عندما أتحدث عن كيفية شحن شدات ببجي مثلا فيفضل أن أضع تعريف بسيط للعبة ببجي في البداية لأن جوجل قد بأخذ هذا التعريف فقط من الموضوع ويظهره لأي شخص يبحث عن تعريف لعبة ببجي.

4- تقسيم العناوين

في البداية يجب وضع فقرة أو فقرتين. فهناك من يبدأ بعنوان آخر وهذا خطأ. فالأفضل أن تبدأ بتقديم للموضوع. يعدها يمكنك وضع عنوان H2 وهو عنوان أصغر من العنوان الرئيسي. ويمكن تقسيم h2 إلى عناوين H3 أخرى وهكذا. يمكنك مشاهدة هذه الصورة التوضيحية والتي تبين كيفية تقسيم العناوين:

في بلوجر تمت تسمية هذه العناوين بالشكل التالي:

  • H1: العنوان الرئيسي
  • H2: العنوان
  • H3: العنوان الفرعي
  • H4: العنوان الثانوي

يجب أن تتفر العناوين أيضا على الكلمات المفتاحية المستهدفة للتصدر وسنتطرق في القسم القادم إلى توزيع الكلمات المفتاحية في المقال وأين تضع الكلمات المفتاحية في المقال وكم عدد مرات تكرار الكلمة حتى لاتعتبر سبام ويتم معاقبة المقال من طرف جوجل.

5- توزيع الكلمات المفتاحية في المقال

تضع الكلمة المفتاحية في العنوان الرئيسي ويفضل أن تكون في بداية العنوان. كما يجب أن تضع الكلمة المفتاحية التي تستهدفها في أول فقرة على المقالة أي في المقدمة.

بالنسبة للعناوين تضع فيه أيضا الكلمة المفتاحية بشكل متطابق. أما العناوين الفرعية فتضع كلمات مرادفة للكلمة المفتاحية المقصودة. تذكر أن تكرار الكلمة المفتاحية بشكل عشوائي قد تعتبره جوجل سبام وتعاقب موقعك بعدم الظهور في جوجل. ففي كل 300 كلمة تضع 2 كلمة مفتاحية أو 3 كحد أقصى. وهكذا وكل ما كان عدد الكلمات في الموضوع كبيرا كلما أضفت كلمات مفتاحية بعدد أكبر كذلك.

6- وصف مخصص للمقال

هذه الميزة التي تحدثنا عنها في درس1: طريقة ضبط السيو لمدونة بلوجر بشكل عام حيث قمنا بتفعيل ميزة الوصف المخصص. هذه الميزة تسمح لك بالتحكم في النص أو الوصف الذي تريد إظهاره للزائر في كل مقال على جوجل. ففي العمود الأيسر على واجهة تحرير المقالات على بلوجر سترى خيار وصف البحث.

في وصف البحث تخاطب فيه الزائر وتظهر له أن ما تبحث عنه يتجده في هذه المقال حتى يضغط عليها. فهذا من بين الأساليب التي يستخدمونها لجعل الزائر يضغط على المقال في جوجل. كما يجب أن يتضمن كلمة مفتاحية رئيسية في الوصف مهم جدا جدا.

7- رابط مخصص للمقال

لا تنسى أيضا تخصيص رابط المقال. اضغط على رابط ثابت ثم اختيار رابط ثابت مخصص. بلوجر لاتقبل وضع اللغة العربية في الرابط لكن يمكنك ترجمة الكلمة المفتاحية ووضعها في الرابط مع وضع علامة - بين الكلمات مثال: writing-seo-article-on-blogger.

الرابط ايضا يجب أن يتوفر على كلمة مفتاحية حتى لو كانت مترجمة باللغة الإنجليزية فلا مشكلة. كما يفضل أن يكون الرابط قصير. فجوجل تعشق الروابط القصيرة.

8- التعديل على صورة المقال

صورة المقال يجب أن تكون  ذات حجم صغير ويفضل أيضا أن تكون بصيغة Webp والتي تكون أكثر سرعة في التحميل مقارنة مع صور jpg و Png. بالنسبة لطريقة تحويل الصور إلى webp يمكنك الإستعانة بأفضل مواقع ضغط الصور وتحويلها إلى webp.

قبل رفع الصورة تغير اسمها وتضع عنوان المقال. وبعد رفعها وتضغط على الصورة ثم تنقر على ايقونة الإعدادات. بعدها تدخل الكلمة المفتاحية في نص العنوان وكذا النص البديل. كما يجب ألا تضع الصورة كبيرة جدا في مقياسها. قم باختيار إما حجم متوسط أو كبير.

9- فحص المقال في أدوات السيو

بعد الإنتهاء من كتابة المقال بشكل كامل نأتي إلى فحص سيو المقال وماهي الأشياء التي تنقصنا في المقالة لنعدلها. يموجد موقع Seoability مشهور جدا ومجاني تماما لفحص سبو المواقع والمقالات. الشيء المميز في الموقع أنه يعطيك إمكانية فحص سيو المقال استنادا إلى الكلمة المفتاحية التي اخترتها.

اعلان اسفل المقال

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © جيست ويب - Jistweb تعريب وتطوير جيست ويب