درس1: طريقة ضبط السيو لمدونة بلوجر بشكل عام

السيو SEO اختصار لكلمة Search Engine Optimization وهو تحسين المواقع الإلكترومية لكي تناسب متطلبات محركات البحث أو المعايير التي اتخذتها محركات البحث كعوامل للتصدر والظهور في النتائج الأولى. الغرض الرئيسي من السيو هو جعل محركات البحث تفهم محتوى صفحات المواقع وإفرازه. بالتالي تعمل على إظهار النتائج الأكثر مصداقية أو تلك التي تلبي طلبات الزائر باختصار.

درس1 طريقة ضبط السيو لمدونة بلوجر بشكل عام

سنبدأ معكم في قناة جيست ويب دورة سيو بلوجر، وستتضمن الكثير من المعلومات المفيدة بإذن الله ولكي تتابع الدورة عليك الإشتراك في قناة JISTWEB. دون أن أطيل عليكم في الكلام دعونا نبدأ في الدرس الأول من دورة السيو على بلوجر للمبتدئين.

كيفية ضبط السيو الأساسي لمدونة بلوجر 

كل مدونة تحتاج إلى ضبط إعدادات السيو عليها، لهذا سنعرض للمبتدئين كيفية ضبط أهم العناصر الخاصة بالسيو على مدوناتهم هي:

1. نيتش المدونة

الخطأ الذي يقع فيه الكثير من المبتدئين هو أنه يختار مجال معين عشوائيا. ويكتب مقالات عشوائية لينتهي به المطاف يائسا من الحصول على الزيارات من جوجل ويستسلم. اعلم أن اختيار نيتش المدونة ليس بالشيء السهل، لكن سأعطيك نصائح إن اتبعتها ستجد النيتش المناسب لك.

  1. اختر المجال الذي لك فيه معرفة جيدة
  2. تخصص في شيء محدد في البداية ويسمى الميكرونيتش أي نيتش صغير داخل النيتش الرئيسي. مثال إذا اخترت مجال الألعاب. بدلا من أن أتكلم عن جميع الألعاب أختص في لعبة واحدة مشهورة مثلا. وقس على ذلك في جميع المجالات الأخرى.
  3. بعد أن تتصدر المدونة في بعض الكلمات حينها يمكنك التوسع في نفس المجال والمنافسة على باقي الكلمات.

2. اسم المدونة

إذا كنت تريد عمل مدونة كبراند Brand تحتاج إلى اسم مميز يعبر عن محتوى المدونة ويكون فريد حتى لو بحثت عنه في جوجل لايظهر غير اسم مدونتك. أما إذا كنت تريد عمل مدونة في نيتش مخصص وتريد كسب بعض المال منها فقط فقم بوضع كلمة مفتاحية مهمة من كلمات البحث التي تستهدفها في مجالك.

3. دومين المدونة

آسف ولكن علي قول أن الدومين المدفوع ضروري جدا لكي تنافس باقي المواضيع على جوجل. لأنك لاتستطيع أن تنافس المواقع التي تصدرت مسبقا بدومين blogspot. فطول 6 سنوات التي تصفحت بها جوجل لم أجد دومين واحد blogspot تصدر في كلمات قوية. إنما تجده يتصدر في كلمات غير منتشرة بكثرة وليس لها زيارات كثيرة. بالتالي تحتاج إلى شراء دومين مدفوع.

لكن إذا كنت لاتتوفر على المال لشراء الدومين فيمكن البدء بدومين بلوجر المجاني لكن تذكر أن تضع دومين مدفوع فور أن تتاح لك الفرصة وتنقل الأرشفة من الدومين القديم إلى الدومين الجديد. ويفضل أن يحتوى أيضا الدومين على كلمة مفتاحية رئيسية لمجالك.

4. كتابة وصف المدونة ووصف البحث

أولا: يجب كتابة وصف للمدونة عما تقدمه في الوصف العادي من خلال الإعدادات، ويفضل أن يحتوي أيضا على كلمات مفتاحية رئيسية لمدونتك أن النيتش الذي تستهدفه طبعا. أنت تحتاج قبل عمل مدونة وبعد أن تختار النيتش تبحث عن كلمات مفتاحية رئيسية وعليها بحث في محركات البحث حتى تضعها داخل نص الوصف ولا تقم بوضعها بشكل عشوائي إنما تدمجها في نص بشكل طبيعي.

ثانيا: تذهب إلى الإعدادات وتفعل وصف البحث وتدخل وصف قصير للمدونة مرة اخرى ويتضمن كلما مفتاحية أو اثنتين. وتذكر أن وصف البحث لا يقبل إلا عدد معين من الاحرف حوال 78 حرف فقط. هذه الميزة تمكنك من وضع وصف يظهر في محرك بحث لكل مقال تكتبه وتستطيع التحكم فيما يظهر في كل مقال.

5. تعديل أكواد الميتا Meta tags

أغلب القوالب الأخيرة على بلوجر أصبحت تحتوي على أكواد ميتا تعمل تلقائيا لكن هناك أكواد يجب تعديلها يدويا مثل مواقع التواصل الإجتماعية وكذا الصورة البديلة للمدونة وغيرها. إذا كانت هذه الأكواد لاتوجد على قالبك فيمكنك تغيير القالب أو إضافة هذه الأكواد إلى قالبك الخاص. 

6. كلمات مفتاحية meta keywords

meta keywords لم تعد جوجل تأخذ بها كعامل في السيو للتصدر. وأيضا العديد من المواقع الكبيرة لو فحصتها لن تجد فيها هذه الأكواد الخاصة بالكلمات المفتاحية. فمحرك البحث يستطيع تحليل الصفحة واستخراج الكلمات المفتاحية بنفسه من خلال النص المكتوب. لهذا وجب أن تضع الكلمات المفتاحية داخل النص كما سنرى في دورة احتراف سيو بلوجر للمبتدئين في الدروس القادمة.

خلاصة

عموما، هذا الدرس يهتم سيو المدونة عموما ويجب تطبيقه على كل المدونات، كما أننا لم نتطرق إلى أرشفة المدوة إلا بعد كتابة المقالات بالطريقة الصحيحة لذلك تركتها للأخير. ففي الدروس القادمة سنتعرف على كيفية كتابة مقالة متوافقة مع شروط السيو بالكامل وجميع القواعد التي يجب معرفتها لكتابة المقال على بلوجر.

تذكر دائما أن المدونات التي تتخصص في مجال معين تكون لها الأفضلية في التصدر في الكلمات المتعلقة بمجالها. فالبدء بمدونة عامة ضرب من الحمق. كما سنرى في الدورة بعض استراتيجيات التصدر في جوجل بسرعة والحصول على زيارات كثيرة أيضا.

jistweb
بواسطة : jistweb
مدونة جيست ويب هي مدونة متخصصة في مجال الربح من التدوين واحتراف السيو. تهدف هذه المدونة إلى تزويد القراء بالمعلومات والموارد اللازمة لتحقيق النجاح في مجال التدوين وتحسين محركات البحث (SEO) للمواقع على الإنترنت.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-