الدرس 4: أرشفة المقالات على جوجل بطريقة صحيحة

تعد أرشفة المقالات خطوة أساسية ومهمة من أجل ظهور التدوينات على نتائج محرك بحث جوجل. إذ أن هذه الخطوة تسمح لـ Google بمعرفة جميع المواضيع المنشورة على المدونة من أجل أرشفتها والظهور في نتائج يحث جوجل. هذه الأداة مجانية من طرف جوجل وتمسى مشرفي المواقع أو Google Search Console. وفي هذا المقال سوف نتعرف على طريقة أرشفة المقالات على جوجل بطريقة صحيحة.

الدرس 4 أرشفة المقالات على جوجل بطريقة صحيحة

عند عمل أي مدونة فيجب ربطها ب Search console من أجل أرشفة المقالات وإظهارها في بحث جوجل Google. إذ أنها من الخطوات المهمة من أجل ضمان عدم سرقة المقالات الخاصة بك. وظهورها في نتائج البحث. لكن تصنيفها يعتمد على السيو الخاص بالمقالة وكذا تصنيف جوجل للصفحات حسب جودة المحتوى.

طريقة أرشفة مقالات بلوجر على جوجل

أرشفة مقالات مدونة بلوجر يحتاج إلى اتباع 3 خطوات أساسية وهي كالتالي:

1. ربط المدونة بمشرفي المواقع Search console

توجه إلى Google Search console. ثم تضغط على البدء الآن. في خانة بادئة عنوان URL تضع رابط مدونتك وتأكد من وجود https. بعدها تضغط على متابعة. إذا كنت قد فتحت الحساب بنفس الحساب الذي فتحت به المدونة فسوف يتم إثبات الملكية تلقائيا. أما إذا لم يكن كذلك. تختار خيار علامة HTML لإثبات الملكية وتقوم بنسخها. ثم تذهب إلى واجهة تحكم بلوجر ثم إلى تعديل Html وتقوم بلصق الكود أسفل وسم Head مباشرة بعدها ترجع إلى search console تضغط على اثبات الملكية.

الآن يمكنك أرشفة المقالات بشكل يدوي من خلال نسخ رابط المقال وتقوم بلصقه في الخانة الخاصة بفحص عناوين url على search console. والضغط على طلب الفهرسة. لكن هل ستقوم بذلك لكي تقوم بأرشفةجميع المقالات المنشورة على المدونة؟ لا طبعا. يمكن ترك أرشفة المقالات من طرف عناكب جوجل تلقائيا من خلال إرسال ملف sitemap.

2. إرسال ملف Sitemap

من أجل إرسال ملف السايت ماب Sitemap تتوجه إلى خانة ملفات sitemap. وفي خانة إضافة ملف سايت ماب تقوم بكتابة sitemap.xml وتضغط على إرسال. فقط الآن يمكن لعناكب جوجل أرشفة جميع المقالات الموجودة الآن على بلوجر والمقالات المستقبلية أيضا.

في البداية قد لا تقوم عناكب جوجل بأرشفة مقالات تلقائيا. وهنا وجب عليك أرشفة المقالات يدويا. لكن بعد مدة معينة من النشر والعمل المستمر على المدونة ستجد أن سرعة أرشفة المقالات قد ارتفعت. ولزيادة تحسين أرشفة المقالات على جوجل بسرعة قم بربط المدونة مع موقع Google News. حيث يمكنك أيضا الحصول على زيارات من أخبار جوجل. إذ أن هناك مواقع تعتمد فقط على أخبار جوجل للحصول على زيارات كبيرة جدا يوميا.

3. إضافة ملف Robot.txt على بلوجر بطريقة صحيحة

Robot txt هو ملف يقوم بتحديد الأشياء التي يجب أرشفتها وما لايجب أرشفته. وهوا عبارة عن أوامر تقوم بحظر أرشفة الصفحات وأوامر بأرشفة الصفحات الأخرى. قد قمنا مسبقا بشرح طريقة إضافة ملف Robot txt إلى بلوجر. احذر من بعض الشروحات التي تضع ملفات robot.txt في مختلف المواقع لأنه إذا كان هناك أي خطأ بسيط في الملف فإنه قد يسبب في تخريب أرشفة مقالاتك على أدوات مشرفي المواقع Google Search Console. فيجب عليك إضافة ملف روبوت بشكل صحيح من أجل أرشفة المقالات بالشكل الصحيح أيضا.

تذكر أن إضافة ملف روبوت تكست والذي يشرحه الكثير من اليوتيوبرز بشكل خاطئ. ليس الكل ولكن أغلبهم يضع ملف روبوت تكست يسبب في عدم قبول أدسنس للمدونة. إذ أنه يتوفر على أمر يقوم بمنع وصول روبوتات أو عناكب ادسنس من قراءة محتوى المدونة بالتالي يتم تصنيف المحتوي بأنه بدون قيمة لأنه لم يتم تحديد المحتوى أصلا بالتالي فالمحتوى غير موجود بالنسبة لادسنس.

في الختام نذكر أن هذا درس 4 من دورة سيو بلوجر. شرحنا سابقا على قناتنا في اليوتيوب درس لطريقة كتابة مقال بشروط السيو بالطريقة الصحيحة. يمكنك البحث على اليوتيوب عن قناة جيست ويب ومتابعتها ومشاهدة جميع الدروس عن بلوجر.

jistweb
بواسطة : jistweb
مدونة جيست ويب هي مدونة متخصصة في مجال الربح من التدوين واحتراف السيو. تهدف هذه المدونة إلى تزويد القراء بالمعلومات والموارد اللازمة لتحقيق النجاح في مجال التدوين وتحسين محركات البحث (SEO) للمواقع على الإنترنت.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-