تسريع أي مدونة Blogger إلى 90 في Pagespeed بدون تغيير القالب

بعد تجارب شخصية كثير استطعت وبفضل الله تسريع مدونة Blogger إلى 90 في Pagespeed بدون تغيير القالب. للمعاينة يمكنك التأكد من خلال فحص رابط المدونة.

تسريع أي مدونة Blogger إلى 90 في Pagespeed بدون تغيير القالب

يمكنك أنت أيضا رفع سرعة المدونة الخاصة بك بدون تغيير القالب. وذلك من خلال القيام ببعض الخطوات السهلة. لأننا سنشرحها بكل دقة خطوة بخطوة.

لاشك أن تسريع مدونة Blogger له إيجابيات كثيرة وأبرزها تصدر محركات البحث. إذ أن السرعة قد اصبحت عاملا مهما في ترتيب الصفحات في نتائج بحث Google بشكل رسمي.

من المهم جدا أيضا تسريع مدونتك لتحافظ على ترتيب الموقع وأرشفته على Google. لأن هذه الأخيرة تقوم بتحديثات بشكل مستمر. وفي كل تحديث تنزل مواقع وتظهر مواقع جديدة تقدم تجربة جيدة للمستخدم أكثر من الآخر.

طريقة تسريع أي مدونة Blogger بدون تغيير القالب

لتسريع مدونة بلوجر، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية لنقل سرعة المدونة الخاصة بك إلى المستوى الأعلى:

تغيير خط المدونة.

يساهم الخط بشكل كبير في إبطاء سرعة أي موقع، خصوصا إذا كنت تستخدم الطريقة العادية لتغيير الخط على بلوجر من خلال ربط خطوط Google مباشرة مع الدونة.

نصيحة: جرب استخدام خط Tajawal من الأكواد التي نقدمها. تم تعديله ليكون سريعا في التحميل. هذا الخط يستخدمها أغلب المواقع العربية. نظرا لسهولته في القراءة وشكله المتناسق.

في أكواد CSS تضع الكود التالي (شاهد الفيديو في اسفل المقال لفهم) :

تحميل الكود

في أسفل كود الهيدر head تضع الكود التالي:

تحميل الكود

إزالة جميع الإضافات التي لا تحتاجها من التنسيق.

توجه إلى التنسيق ثم قم بحذف جميع الإضافات التي لاتستخدمها وجميع الأكواد التي لاتعمل. وحتى الإعلانات التي لاتظهر وأي إضافة لا تعمل على الموقع قم بحذفها. هذا سوف يقلل من حجم ملف HTML بالتالي الزيادة في سرعة تحميل المدونة.

لاتضف إلا الإضافات الأساسية والتي تحتاجها فعلا. ونركز هنا في الإضافات التي تعرض المشاركات بأشكال مختلفة. أنت لا تحتاج لهذا في الحقيقة. فقسم آخر المشاركات كاف جدا لعرض مقالاتك.

إزالة أكواد JavaScript غير المستعملة.

أكواد JavaScript غير المستعملة التي تظهر في PageSpeed هي أكواد التنسيق على بلوجر. ولإيقاف تشغيل أكواد التنسيق على Blogger ، توجه إلى قسم تعديل HTML ، ثم أضف الكود التالي:

إزالة أكواد JavaScript غير المستعملة على Blogger والتي تظهر في Pagespeed.

لايمكنك الآن تعديل أي شيء في قسم التنسيق. عندما تريد التعديل يمكنك استبدال كلمة False بكلمة True وسوف يشتغل التنسيق بدون حذف الكود. بعدما تنتهي من التعديل تقوم بإيقاف الأكواد مرة أخرى من خلال كتابة False لزيادة السرعة.

إزالة أكواد Css غير المستعملة.

لاتوجد طريقة معينة لمعرفة أكواد CSS غير المستعملة بشكل تلقائي إلى حين كتابة هذا المقال. لكن يمكنك إزالة التعليقات في أكواد Css وهي التي تكون بهذا الشكل /*-- هذا تعيلق Comment--*/.

هذه الأكواد تقوم بوصف وضيفة الكود والمبرمج يضعها حتى يفهم بسهولة كل كود ومهمته بدون التعمق في قراءة الكود البرمجي مرة أخرى لأن ذلك أصعب من كتابة الكود نفسها لأول مرة.

إزالة خطوط Google.

في أغلب القوالب الأجنبية سوف تجد خطوط Google وتجد أكثر من خط واحد بالتالي بطء في سرعة مدونتك. ما سنقوم به عزيزي القارئ هو حذف كل الأكواد المتعلقة بالخطوط ونكتفي بخط تجوال Tajawal.

تذكر أن كلما أضفت العديد من الخطوط كلما كانت المدونة ثقيلة في التحميل. لهذا أجد مواقع على الانترنت لاتضع أي خط عربي. فقط الخط الغربي ويظهر بشكل عادي في اللغة العربية. ولايهتمون بتنسيق الخط فقط السرعة. لكنني شخصيا أهتم أيضا بالخط والسرعة. لهذا أريد أن أجمع بين التنسيق الجيد والسرعة العالية.

إضافة أكواد Preload و Preconnect.

أكواد Preload تقوم بتحميل مصدر الأكواد الخارجية بشكل مسبق حتى يتم تحميله بشكل أسرع عندما تحمل الصفحة. أكواد مهمة جدا ويجب على كل مدونة Blogger أن تتوفر على هذه الأكواد.

إذا كانت مدونتك لاتتوفر عليها فقم بإضافتها الآن! وستلاحظ الفرق الشاسع في السرعة. إضافة الأكواد سهلة جدا تتوج إلى تعديل HTML ثم أسفل وسم فقح head تقوم بلصق الكود التالي:

تحميل الكود

تحويل الصور إلى صيغة WebP.

من الأمور الأساسية التي يجب القيام بها هو تحويل الصور إلى صيغة WebP لزيادة السرعة. تعد هذه الخطوة مهمة جدا لأن الصور لها تأثير كبير جدا. ذلك أن الصور التي تكون بصيغة PNG يكون حجمها كبيرا على عكس WebP.

أغلب الصور الموجودة الآن على المدونات تقوم بهذه الخطوة. ليس هذا وفقط، بل يحب أن تتأكد أن الصور تظهر بهذه الصيغة. ولمعرفة إذا كانت الصور تظهر بصيغة WebP ، تجرب تحميل الصورة من المدونة إذا قمت بتنزيلها بصيغة WebP فهي تظهر بهذه الصيغة على المدونة.

تحويل صيغة Logo المدونة إلى WebP.

تذكر أن تقوم بتغيير صيغة شعار المدونة أيضا إلى Webp أيضا. عندما تغير صيغتها وتقوم برفعها يجب العودة إلى رابط الصورة من خلال التنسيق، وتذهر إلى آخر الرابط وتضيف في الأخير rw-

بهذه الطريقة تقوم بتغيير صيغة لوجو المدونة إلى Webp. هذا سيساعدك كثيرا في تسريع مدونة بلوجر ولن تسبب لك أي مشاكل.

شرح بالفيديو لطريقة تسريع أي مدونة بلوجر 

من هنا نستنتج أنه يمكن تحسين سرعة أي قالب بلوجر ولكن تحتاج إلى معرفة  بعض الخطوات البسيطة. لكن إذا لم تكن تعرف كيف تتعامل مع الأكواد أنصحك بتحميل قالب سريع مهيأ مسبقا للسرعة وتمت إضافة فيه جميع الأدوات التي ستحتاجها وهو قالب Median UI. قالب سريع وجميل متوافق مع شروط SEO.

jistweb
بواسطة : jistweb
مدونة جيست ويب هي مدونة متخصصة في مجال الربح من التدوين واحتراف السيو. تهدف هذه المدونة إلى تزويد القراء بالمعلومات والموارد اللازمة لتحقيق النجاح في مجال التدوين وتحسين محركات البحث (SEO) للمواقع على الإنترنت.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-